مودرن جرافيكس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرد على منكرى حجية السنة

اذهب الى الأسفل

الرد على منكرى حجية السنة Empty الرد على منكرى حجية السنة

مُساهمة  Admin الجمعة 18 فبراير 2011 - 11:23

فلما زالت الأسباب المذكورة زال النهي ، وجاء الإذن بالإباحة بل ووقع بالفعل ، أما ما كان من منع أو كراهية بعد ذلك من بعض الصحابة والتابعين فمن بعدهم فمحمول على :

أ - خوف أن يتخذ مع القرآن كتابا يضاهى به .

ب - أو خوف أن يتكل الكاتب على ما كتب فلا يحفظ ، فتقتل أو تضعف ملكة الحفظ عندهم .

ج - أو خوف أن نقع هذه الكتب أو هذه الصحف في أيدي من لا يفهمها ، فيضل ويضل .

وقد تقدمت الرواية عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري تحمل في طياتها التعليل الأول ( وهي الرواية الخامسة في أحاديث النهي )

أما التعليل الثاني فقد نطق به مسروق إذ قال لعلقمة : ( اكتب لي النظائر ، قال : أما علمت أن الكتاب يكره ؟ قال : بلى ، إنما أريد أن أحفظها ، ثم أحرقها ، قال : فلا بأس(1) .

وأما التعليل الثالث فقد نطق به عبيدة إذ ورد عنه : أنه دعا بكتبه عند الموت فمحاها،فقيل له في ذلك ، فقال:أخشي أن يليها قوم يضعونها غير موضعها(2)

ثانيا : أن كتابة السنة كانت أمرا واقعا في جيل الصحابة الكرام رضي الله عنهم ، فقد أثبتت المصادر الموثوق بها والمعتبرة عند أئمة الحديث نسبة

( أحاديث ) و ( صحف ) و ( نسخ ) مكتوبة لبعض الصحابة - رضوان الله عليهم -كتبوها لأنفسهم أو كانت تكتب لهم بصريح رغبتهم ،أو وجدت عند بعضهم ، من ذلك :

1 - نسخة أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - وكانت فيها فرائض الصدقة(3).

2 - نسخة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وهي من كتاب صدقات النبي صلى الله عليه وسلم (4).

3 - الصحيفة الصادقة لعلي بن أبي طالب - رضي الله عنه- (5).

4 - كتاب قضاء علي(6)كتبه عبد الله بن عباس - رضي الله عنه - وكانت له صحيفة في التفسير(7).

5 - صحيفة السيدة فاطمة الزهراء - رضي الله عنها - وكانت تشتمل على بعض الأحاديث النبوية(Cool.

6 - كتب سعد بن عبادة الأنصاري - رضي الله عنه(9).

7 - نسخة في التفسير لأبي بن كعب - رضي الله عنه(10).

8 -كتاب عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه(11).

9 - كتاب الفرائض لزيد بن ثابت الأنصاري - رضي الله عنه(12).

10 - صحيفة سمرة بن جندب- رضي الله عنه(13).

11- الصحيفة الصادقة لعبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنه(14)

12 - كتاب المغيرة بن شعبة الذي أملاه على وراد كاتب معاوية(15).

13 - أحاديث أنس بن مالك ، كتبها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان يمليها على تلامذته(16).

هذه الصحف والكتب التي دونت في هذا العصر المبكر مثلت باكورة التأليف في السنة ، وهي إن ذابت مستقبلا - في بطون كتب الأمهات ، نظرا لتعدد الرواة وتطور التأليف إلا أنها - ونظائرها - كانت حجر الزاوية عند جمع السنة وتدوينها(17).

(1) - انظر : تقييد العلم ص58 - 59 ، وجامع بيان العلم 1 / 80 .

(2) - أخرجه الدارمي ، المقدمة ، باب من لم ير كتابة الحديث 1 / 121 ، والخطيب في تقييد العلم ص61 ، وابن عبد البر في جامع بيان العلم 1 / 80 .

(3) - أخرجها البخاري في صحيحه ، كتاب الزكاة ، باب العرض في الزكاة ( 3 / 312 ) ، وباب لا يجمع بين متفرق ( 3 / 314 ) وباب ما كان من خليطين ( 3 / 315 ) وباب من بلغت عنده صدقة بنت مخاض ( 3 / 316 ) باب زكاة الغنم ( 3 / 317 )، والحاكم في المستدرك ، كتاب الزكاة ، باب من تصدق من مال حرام ( 1 / 390 ) ، وأبو داود في سننه ، كتاب الزكاة ، باب في زكاة السائمة

( 2 / 214 ) ، لكن يلاحظ أن كتاب الصدقة الذي لأبي بكر - رضي الله عنه - هو كتاب الصدقة الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم . راجع ذلك في : سنن الدارمي ، كتاب الزكاة ، باب زكاة الإبل ( 1 / 382 ) عن ابن عمر ، لكن الذي يهمنا هو أنه كانت لديه نسخة منها .

(4) - الأموال لأبي عبيد ص 370 ، وفيه عرض نافع على ابن عمر هذه الصحيفة مرات .

(5) - أخرجها البخاري ، كتاب العلم ( 1 / 204 ) ومسلم ، كتاب الحج ، باب فضل المدينة ( 2 / 995 ) .

(6) - صحيح مسلم ، المقدمة ، باب النهي عن الرواية عن الضعفاء ( 1 / 13 ) ، الطبقات الكبرى لابن سعد ( 5 / 216 ) وقال ابن سعد : إنه كانت له كتب حمل بعير .

(7) - تقييد العلم ص 91 ، 92 ، ومفتاح السعادة 2 / 64 - 65 .

(Cool - مسند أحمد ( 6 / 283 ) ، ومكارم الأخلاق للخرائطي ص37 .

(9) - مسند أحمد ( 5 / 285 ) .

(10) - مفتاح السعادة ( 2 / 69 ) وقال : فعنده نسخة كبيرة يرويها أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية عنه ، وهذا إسناد صحيح . انظر : كشف اللثام 1 / 113

(11) - جامع بيان العلم وفضله 1 / 42 .

(12) - أخرجها البخاري ، كتاب الأذان ، باب الذكر بعد الصلاة ( 2 / 325 ) ، وكتاب الدعوات ، باب الدعاء بعد الصلاة 11 / 133 .

(13) - راجع صحيفته في الاستيعاب ( 2 / 653 ) ، وتهذيب التهذيب ( 4 / 236 ) ، والأعلم ( 3 / 204 ) .

(14) - أخرجها الدارمي ، المقدمة ، باب من رخص في كتابة العلم ( 1 / 127 ) وابن سعد في الطبقات ( 2 / 373 )( 4 / 262 ) ( 7 / 494 ) والرامهرمزي في المحدث الفاصل ص 367 .

(15) - انظر : أسد الغابة 3 / 117 ، الإصابة 4 / 236 ، كتاب العلم لأبي خيثمة ص117 .

(16) - تاريخ بغداد 8 / 258 .

(17) - انظر : كشف اللثام 1 / 117 - 118 .

Admin
Admin
Admin

المساهمات : 830
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

https://alaa-hamdy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى